استخدام مخلفات الزجاج فى الخلطات الاسفلتية الساخنة

استخدام مخلفات الزجاج فى الخلطات الاسفلتية الساخنة

 

استخدام مخلفات الزجاج Crused glass فى الخلطات الاسفلتية الساخنة
بدأت البحوث عن استعمال مخلفات الزجاج (الزجاج المدور) فى الخلطات الاسفلتية منذ عام 1960 وبدأت تأخذ منحى البحث اكثر فى الولايات المتحده عام 1970 مابين عام 1970 و1980 تم رصف الكثير من الشوارع فى مدينة بالتيمور فى امريكا وفى عام 1990 تم استعمال وحتى عام 1995 تم استعمال اكثر من 250000 طن فى الطبقة السطحية للطرق فى نيو يورك


كان التخوف من استعمال الزجاج فى الخليط الاسفلتي لانه من الصعب ترابطه وحصول تطاير لحبيبات الزجاج Strip كذلك الانعكاس الضوئى light reflection والانزلاق skid resistance ونفاذية الماء water permeability ولكن وبعد كثير من التجارب ثبت انه حتى 10% من وزن الخليط الكلي ومع استعمال تدرج اقل من ربع انش بمعنى استعمال تدرج من ¼ انش وحتى المار من منخل 200 لا توجد مشاكل وفى حالة الزيادة
When the glass content exceeds 15 % of the total mix, stripping problems can occur so it is
Necessary to add 1% anti stripping agent.
استعمال تدرجات اكبر يظهر المشاكل التى تكلمنا عنها كما انه قد يسبب ضررا لاطارات السيارات
وقد تم استعمال الاسفلت المدور فى دولة تايوان وعمل الكثير من البحوث عنه حيث ان تايون تنتتج 5 مليون طن من النفايات منها 10% زجاج وتم اجراء كافة الفحوصات حسب ASTM & AASHTO من مارشال ونفاذيه ونسبة فراغات ومقاومة انزلاق وكانت النتائج ممتازه فى حالة استعما من 10% فأقل
وبذلك نكون قد ساهمنا فى المحافظة على البيئة كما انه قد يقلل التكلفة اقتصاديا فى بعض البلاد كما ان الطرق تجف بسرعة فى الاجواء الماطره..

فيما يلي ملخص بحث قام به المهندس خليل دلول بالجامعة الاسلامية بغزة حول استعمال مخلفات الزجاج فى الخلطات الاسفلتية وخاصة فى الطبقة الرابطة :

يعتبر إعادة تدوير النفايات إحدى الركائز الأساسية لعملية الاستدامة ، فالصناعات التي تخدم الانسان سواء كانت معدنية ، خرسانية ، بلاستيكية ، خشبية أو حتى زجاجية .. الخ ، فهي في نهاية الأمر سوف تتحول إلى نفايات يجب التخلص منها ، والحل الأمثل للتعامل مع عذع النفايات هي اعادة تدويرها واستخدامها مرة أخرة كمواد أولية أو كمحسنات بحيث يتم الحد من استنزاف الموارد الطبيعية للمواد الخام وتقليل المساحات المستهلكة كمكبات للنفايات . ومن بين هذه النفايات الزجاج الذي يستخدم على نطاق واسع في مجالات مختلفة ويعتبر التخلص منه مشكلة بيئية لانه مادة غير قابلة للتحلل وغير قابلة للاحتراق.

في العديد من الدول تم استخدام زجاج النفايات في أعمال إنشاء الطرق كتعويض عن الركام في الخلطة الاسفلتية الساخنة بالشكل الذي يضمن عملية إدارة مستدامة للنفايات الزجاجية . يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير استخدام مخلفات الزجاج المطحونة كرمل خشن ومادة مالئة في الطبقة الاسفلتية الرابطة على خواص مارشال للخلطات الاسفلتية الساخنة ومقارنة النتائج مع متطلبات المواصفات المحلية والعالمية للخلطات الاسفلتية . حيث تم إضافة الزجاج المطحون يديوياً الناتج عن الحاويات الزجاجية للمشروبات الغازية الى الخليط الاسفلتي بتدرج (0/4.75) وهو نفس تدرج أحد الحصويات المكونة للخليط الحصوي وهي الترابية (0/4.75) التي تم استبدال الزجاج بجزءٍ منها.

تم استخدام طريقة مارشال لتصميم الخلطات الاسفلتية لتحديد محتوى البيتومية الأمثل (OBC) وكذلك لاختبار خصائص الخليط الاسفلتي المضاف اليه الزجاج المطحون ، حيث تم اعداد 33 عينة مارشال ، وقد استخدمت 15 عينة منها لتحديد محتوى البيتومين الأمثل والعدد المتبقي من العينات تم استخدامه لدراسة آثار إضافة النسب المختلفة من الزجاج المطحون إلى الخليط الاسفلتي. وقد بينت نتائج فحص عينات مارشال أن محتوى البيتومين الأمثل هو 5.1% من وزن الخليط الاسفلتي، وكذلك بعد فحص عينات مارشال التي تحتوي على نسب مختلفة من الزجاج تبين أن نسبة الزجاج المثلى التي يمكن استخدامها في الطبقة الاسفلتية الرابطة هي 7.5% من وزن الحصويات بحيث يتم استبدال هذه النسبة من الترابية (0/4.75) فقط ، وقد كانت قيم نتائج الاختبارات ( تحديد درجة الثبات ، الانسياب ، الكثافة الظاهرية ونسبة فراغات الهواء في الخليط الاسفلتي ) ضمن الحدود المسموح بها عالميا ومحلياً.

أوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات على استخدام الزجاج في الخلطات الاسفلتية بنسب وتدريجات مختلفة واستخدام الزجاج أيضا من مصادر مختلفة وكذلك محاولة دمج الزجاج مع مواد أخرى مثل برادة الحديد او البلاستيك ودراسة أثر ذلك على الخلطات الاسفلتية.

للإطلاع على البحث كاملاً عبر هذا الرابط

لطلب الأسفلت البارد والاسفلت الساخن ولخدمات السفلتة وإنشاء الطرق
يسعدنا تواصلكم ?
شركة شبور للهندسة والمقاولات العمومية

للاتصال من داخل مصر :
01225029574 – 01220390051
للاتصال من خارج مصر :
00201225029574 – 00201220390051
WhatsApp: 00201220390051
البريد الالكتروني : shaborco@gmail.com
العنوان : جمهورية مصر العربية – محافظة الاسكندرية

Please Enter Your Facebook App ID. Required for FB Comments. Click here for FB Comments Settings page

اترك تعليقاً